ما هي متلازمة النظر إلى الكومبيوتر؟

مدونة هذا الأسبوع بعنوان “ماهي متلازمة النظر إلى الكومبيوتر” يقدمها لنا الدكتورة ساندرا فيورنتيني, دكتوراه في الطب، زميل المجلس الأوروبي لأطباء العيون, استشاري طب العيون, أخصائي علاج القرنية وأمراض العين الخارجية وجراحة تصحيح النظر

متلازمة النظر إلى الكمبيوتر هي مجموعة من المشاكل التي تحدث في الرؤية والعين بسبب القيام بالأنشطة المتعلّقة باستخدام الشاشات الإلكترونية، مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية أو أي أجهزة رقمية أخرى.

تتمثّل الأعراض الرئيسية في إجهاد العين وتهيّجها والإحساس بحرقة وتعب فيها وانهمار الدمع منها واحمرارها وعدم وضوح الرؤية والصداع وبطء في تغيير التركيز وازدواج الرؤية. عادةً ما تكون هذه الأعراض مؤقتة وتزول مع نهاية يوم العمل. وقد يعاني القليل من الأشخاص من استمرار الأعراض، والتي من شأنها أن تتكرّر وتتفاقم في المستقبل أيضاً إذا لم يتم البدء بالتدخّلات العلاجية، إلا أنها لا تؤدي إلى حدوث أضرار دائمة في العين.

تنجم الأعراض التي تظهر في متلازمة النظر إلى الكمبيوتر من خلال آليتين محتملتين رئيسيتين: الآلية التكيّفية وآلية سطح العين.

الآلية التكيُّفية هي عبارة عن طريقة طبيعية تقوم من خلالها العين بتركيز الصور وجعلها أكثر وضوحاً بغض النظر عن بعدها عن العين. يمكن أن تتأثر هذه الآلية في متلازمة النظر إلى الكمبيوتر مما يسبب عدم وضوح الرؤية وازدواجها وبطء في تغيير التركيز وحتى قصر البصر. وقد ورد في إحدى الدراسات حدوث قصر بصر مؤقت عند 20٪ من مستخدمي الكمبيوتر في نهاية فترة عملهم.

أما سطح العين، فهو الجزء الخارجي منها والذي يكون على احتكاك مع البيئة، ويمكن أن يتغير أيضاً مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل جفاف العين واحمرارها والإحساس بوجود رمل أو حرقة فيها بعد استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة.

في الحالة الطبيعية، يقوم البشر بطرْف أعينهم حوالي 15 مرة في الدقيقة، لكن الدراسات أظهرت بأن هذا العدد ينخفض إلى ما يتراوح بين النصف أوالثلث أثناء استخدام أجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة ذات الشاشات الرقمية، سواءً كان ذلك للعمل أو للترفيه.

وعلى الرغم من أن أعراض جفاف العين واحمرارها قد تنجم عن عوامل متعددة، إلا أن انخفاض عدد المرات التي تطرُف بها العين في هذه الحالات (والذي يزيد من تعرّض سطح القرنية الذي ينجم أيضاً عن النظر الأفقي إلى شاشة الكمبيوتر) يمكن أن يكون سبباً للإخلال بصحة سطح القرنية.

يشعر الكثير من الناس بالقلق من أن تكون هناك إشعاعات منبعثة من شاشة الكمبيوتر كما هو الحال مع بعض الأجهزة الكهربائية أو أن الضوء الأزرق يمكن أن يؤذي العين. ولكن لم تُظهر العديد من الدراسات المنشورة أي دليل يدعم أي ارتباط مباشر بين مستويات الإشعاع المنبعثة والمشاكل الصحية للشخص الذي يعمل على الكمبيوتر. كما لا يوجد دليل على أن الضوء الأزرق يمكن أن يؤذي العين، ولكنه يؤثر على دورة النوم والاستيقاظ، وخاصةً عند تعريض العينين لضوء الشاشات قبل وقت النوم مباشرة.

نصائح لتحسين صحة وراحة العين والوقاية من متلازمة النظر إلى الكمبيوتر

  • اجلس على مسافة تبعد حوالي 25 بوصة (63.5 سنتيمتراً أو بطول الذراع) عن شاشة الكمبيوتر. ضع الشاشة بحيث يكون نظرك إليها نحو الأسفل قليلاً.
  • أصبحت الكثير من الأجهزة الآن تحتوي على شاشات زجاجية ذات إضاءة عالية. قم بتقليل الضوء الساطع باستخدام فلتر غير لامع للشاشة إذا لزم الأمر.
  • خذ فترات راحة منتظمة باستخدام قاعدة “20-20-20”: كل 20 دقيقة، قم بتحويل نظرك إلى شيء يبعد 20 قدماً على الأقل (6.1 متراً) لمدة 20 ثانية على الأقل.
  • استخدم الدموع الصناعية لترطيب عينيك عندما تشعر بالجفاف فيهما. وفكّر أيضاً باستخدام جهاز لترطيب الغرفة.
  • إذا كانت الشاشة أكثر سطوعاً بكثير من الضوء المحيط، فستضطر العين للإجهاد بشكل أكبر حتى تتمكّن من الرؤية. قم بضبط إضاءة الغرفة وحاول زيادة تباين الشاشة لتقليل إجهاد العين.

تعدّ متلازمة النظر إلى الكمبيوتر مشكلة جديدة ظهرت في هذا القرن بعد زيادة استخدام الشاشات الإلكترونية. وتبقى الوقاية هي الاستراتيجية الرئيسية في تدبير متلازمة النظر إلى الكمبيوتر من خلال اتّباع استراتيجيات مهمة تتمثل في تعديل وسائل الراحة في بيئة العمل وتثقيف المرضى والعناية المناسبة بالعين.

إذا كان هناك احمرار في عينيك أو عدم وضوح في الرؤية أو ازدياد في انهمار الدمع أو إذا كانت العين حساسة للضوء أو مؤلمة، فيجب عليك استشارة طبيب العيون في أقرب وقت ممكن

شارك هذه الصفحة:

داخل مدونة
إطلب موعد

X
إطلب موعد

Computer Vision Syndrome

This week’s blog on ‘Computer Vision Syndrome’ has been contributed by Dr. Sandra Fiorentini, Consultant Ophthalmologist, Specialist in Cornea, External Eye Diseases and Refractive Surgery Specialist (Vision Correction Surgery)

Computer vision syndrome is a combination of both eye and vision problems related to the activities which are experienced due to the use of electronic screens such as computers, smartphones or any other digital devices.

The main symptoms are eye strain, irritation, burning sensation, tiredness, tearing, redness, blurred vision, headache, slowness of focus change and double vision. These symptoms are usually temporary and disappear at the end of the working day. A minority of people may experience continuity of symptoms and if no intervention is initiated, symptoms will recur and also worsen in the future. However, they won’t cause permanent eye damage.

The symptoms experienced in computer vision syndrome are caused by two main potential mechanisms:  accommodative mechanism and ocular surface mechanism.

Accommodative mechanism is a natural way the eye works to focus and sharpen images regardless of their distance from the eye. This mechanism can be affected in computer vision syndrome causing blurring of vision, double vision, slowness of focus change and even myopia. In one study it was reported that a temporary shortsightedness was observed in 20% of computer users at the end of their work shift.

Ocular surface is the outer part of the eye in contact with the environment and this also can change causing symptoms such as dryness of the eyes, redness, gritty sensation and burning after extended period of computer usage.

Normally, humans blink about 15 times a minute, but studies show we blink half to a third that often while using computers and other digital screen devices, whether for work or leisure.

Despite the symptoms of dryness and redness present multifactorial causes, the reduction in blink rate in these situations increasing the surface of cornea exposure also caused by horizontal gaze at the computer screen, can be a trigger to imbalance the corneal surface’s health.

Many people are worried that the computer screen, like some electrical appliances emits radiation or that the blue light could damage the eyes. Numerous published studies have shown no evidence to support any direct link between the radiation levels emitted and the worker’s health problems. Similarly, there is no evidence that blue light can be harmful for the eyes, however, it interferes in the wake-sleep cycle especially if you expose the eyes to the screen light just before bed time.

Eye Ergonomics Tips to prevent computer vision syndrome

  • Sit about 25 inches, or arm’s length, from the computer screen. Position the screen so your eye gaze is slightly downward.
  • Many devices now have glass screens with considerable glare. Reduce glare by using a matte screen filter if needed.
  • Take regular breaks using the “20-20-20” rule: every 20 minutes, shift your eyes to look at an object at least 20 feet away, for at least 20 seconds.
  • Use artificial tears to refresh your eyes when they feel dry. Consider using a room humidifier.
  • If a screen is much brighter than the surrounding light, your eyes have to work harder to see. Adjust your room lighting and try increasing the contrast on your screen to reduce eye strain.

Computer vision syndrome is a new problem that has emerged in this century following increased usage of electronic screens. Prevention remains the main strategy in managing of computer vision syndrome through the modification in the ergonomics of the working environment, patient education and proper eye care as important strategies.

If your eyes are consistently red, blurry or watery, or they become sensitive to light or painful, you should consult your ophthalmologist as soon as possible.

Share this page:

Posted in Blog
Request an appointment

X
Request Appointment