العين الكسولة (الغمش)

amblyopia

مدونة هذا الأسبوع حول ‘العين الكسولة (الغمش) ’ مع الدكتور نمير كافل حسيناستشاري طب عيون الأطفال، اختصاصي أمراض عيون الأطفال وجراحة تصحيح الحوَل والكتاراكت لدى الأطفال

ما هو الغمش؟

الغمش أو العين الكسولة هو السبب الأكثر شيوعاً للعيوب البصرية عند الأطفال. ويحدث ذلك عندما لا تستطيع العين العمل مع الدماغ بشكل صحيح.

قد تبدو العين طبيعية، ولكن الدماغ يفضّل العين الأخرى. يمكن أن يحدث ذلك خلال الفترة الحرجة من تطور العين، والتي تبدأ من الولادة وحتى عمر 7 سنوات تقريباً، عندما تقوم عيون الطفل ودماغه بتشكيل ارتباطات حيوية. ويمكن لأي شيء يحجب الرؤية أو يشوّشها في إحدى العينين أو كلتيهما أن يثبّط هذه الارتباطات أو يمنعها وبالتالي تصبح العين الكسولة. ويمكن في بعض الحالات أن تصيب كلتا العينين.

الأسباب

هناك عدّة أمور يمكنها أن تتداخل مع الارتباطات الطبيعية بين الدماغ والعين وتؤدي إلى حدوث الغمش:

  • الحوَل: هو اضطراب لا تتجه فيه العينان بنفس الاتجاه.
  • العيوب الانكسارية: تحدث عندما لا تستطيع إحدى العينين التركيز بنفس مستوى العين الأخرى. وتشتمل هذه العيوب على حسر البصر ومد البصر والانحراف (اللابؤرية أو الاستجماتيزم).
  • الساد: وهو حدوث إعتام في عدسة العين.
  • تدلّي الجفن.
  • تلعب الوراثة دوراً أيضاً. إذ يميل الغمش إلى الحدوث بشكل عائلي. كما أنه أكثر شيوعاً عند الأطفال الخدّج أو الذين يعانون من تأخّر النمو.

لسوء الحظ، فإن معظم الأطفال الذين يعانون من الغمش لا يشكون من مشاكل في الرؤية. ففي كثير من الأحيان، قد يدرك أحد الوالدين أو المعلّمون بأن الطفل يعاني من مشكلة في الرؤية من خلال ملاحظة حوَل في العيون أو قيام الطفل بالنظر مع إغلاق العين بشكل جزئي ومتكرر أو إمالة الرأس للرؤية بشكل أفضل. يعاني بعض الأطفال من سوء إدراك العمق (صعوبة في الرؤية بالأبعاد الثلاثة) ومن صعوبة في ممارسة الرياضة والحماقة.

التشخيص

تعدّ فحوصات الرؤية المنتظمة التي يقوم بها الأخصائيون جزءاً مهماً في الكشف عن أي مشاكل عند الأطفال. يجب أن تبدأ هذه الفحوصات منذ أن يبدأ الطفل بالمشي بسن ما قبل المدرسة حتى يتم اكتشاف المشاكل قبل أن يصل الطفل إلى مرحلة النضج البصري.

العلاج

يجب أن يبدأ العلاج في أقرب وقت ممكن. يتمثل هدف العلاج في إجبار الطفل على استخدام العين ذات الرؤية الأضعف. ويتم ذلك باستخدام النظارات أو البقع التي تغطي العين أو القطرات العينية أو الجراحة أو من خلال الجمع بين بعض هذه الأمور أو كلها.

شارك هذه الصفحة:

داخل مدونة
إطلب موعد

X
إطلب موعد

Amblyopia (Lazy eye)

amblyopia

This week’s blog on ‘Amblyopia (lazy eye)’ has been contributed by Dr. Namir Kafil-Hussain, Consultant Paediatric Ophthalmologist, Specialist in Children’s Eye Diseases, Strabismus (Squint) and Paediatric Cataract Surgery

What is Amblyopia?

Amblyopia or lazy eye is the most common cause of visual defect in children. It happens when the eye fails to work properly with the brain.

The eye may look normal, but the brain favors the other eye. This can happen in the critical period of eye development, which is from birth until about age 7, a child’s eyes and brain form vital connections. Anything that blocks or blurs vision in one or both eyes can slow down or prevent these connections and consequently lazy eye. In some cases it can affect both eyes.

Causes

A number of things can interfere with normal brain–eye connections and lead to amblyopia;

  • Strabismus (squint): a disorder in which the two eyes don’t line up in the same direction.
  • Refractive errors: when one eye cannot focus as well as the other. This includes nearsightedness, farsightedness and astigmatism.
  • Cataract: a clouding in the lens of the eye.
  • Droopy lid.
  • Genetics play a role, too. Amblyopia tends to run in families. It’s also more common in children born prematurely or those with developmental delays.

Unfortunately, most children with amblyopia won’t complain of vision problems. Often, a parent or teacher might realize that a child is struggling with a vision problem, maybe noticing crossed eyes, frequent squinting, or tilting the head to see better. Some kids have poor depth perception (trouble seeing in three dimensions), difficulty with sports and clumsiness.

Diagnosis

Regular vision screenings by health professionals are an important part of finding any problems in children. These exams should begin in the toddler and preschool years so that problems are caught before a child reaches visual maturity.

Treatment

Treatment should be started as early as possible. The aim of the treatment is to force the child to use the eye with weaker vision. This is done with glasses, eye patches, eye drops, surgery, or a combination of these.

Share this page:

Posted in Blog
Request an appointment

X
Request Appointment