الخلل البصري

تختلف الأسباب الرئيسية الكامنة خلف الخلل البصري في وقتنا الحاضر، وتتضمن:

إعتام عدسة العين

يسبب إعتام عدسة العين ضبابية في وضوح عدسة العين مما يمنع مرور الضوء عبرها ويسبب تراجعًا في وضوح الرؤية. هذه المشكلة شائعة جدًا حيث تصيب نحو 20 مليون شخص وتسبب ما نسبته نحو 50% من حالات العمى حول العالم. الخبر السار هو أن إعتام عدسة العين مشكلة يمكن الوقاية منها وعلاجها.

اعتلال الشبكية المرتبط بمرض السكري

قد تؤدي الإصابة بالسكري، في حال عدم إدارة المرض والتحكم به بصورة سليمة، إلى حدوث مضاعفات صحية خطيرة منها اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري والذي قد يؤدي بدوره إلى العمى نظرًا لارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير يسبب تلف الشبكية.
ويعتبر اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري أحد الأسباب الرئيسية للعمى، إلا أن بالإمكان الوقاية منه عن طريق التشخيص المبكر والعلاج.

الاعتلال البقعي المرتبط بمرض السكري

يحدث الاعتلال البقعي المرتبط بالسكري نتيجة تلف البقعة (اللطخة) العينية، وهي الجزء المسؤول في العين عن الرؤية المركزية، ويحدث هذا الاعتلال بسبب اعتلال الشبكية.
وتعد الوذمة البقعية المرتبطة بالسكري (DMO) مشكلة شائعة قد تسبب تراكم السوائل في البقعة العينية وبالتالي تلفها.

الجلوكوما

تنتج الجلوكوما عن تلف العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ، وهي مشكلة شائعة الحدوث – يعني منها نحو 80 مليون شخص حول العالم. قد تسبب الجلوكوما فقدان قدرة الإبصار في حال عدم الكشف عنها وعلاجها في المراحل المبكرة. وعادة ما تحدث الجلوكوما نتيجة عجز العين عن تصريف السوائل فيها بشكل سليم مما يزيد من الضغط داخل العين وبالتالي زيادة الضغط الواقع على العصب البصري.
تبدأ مرحلة فقدان البصر في مجال الرؤية الجانبية، وقد يعاني المصاب في هذه المرحلة من صعوبة في الرؤية تحت الإضاءة المنخفضة.

التنكس البقعي المرتبط بتقدم السن (AMD)

يعد التنكس البقعي المرتبط بتقدم السن حالة شائعة لتراجع مستوى الرؤية المركزية لدى الأشخاص بعمر 60 سنة أو أكثر، ويحدث نتيجة تلف البقعة (اللطخة) العينية والتي توجد في مؤخرة العين.

التهاب الشبكية الصباغي (RP)

التهاب الشبكية الصباغي هو مرض جيني وراثي ينتقل من جيل إلى آخر، وهو مرض خطير يؤدي تدريجيًا إلى فقدان البصر والرؤية الليلية، وأحيانًا يؤدي إلى العمى التام. قد تبدأ علامات الإصابة بالمرض في الظهور خلال مرحلة الطفولة أو المراهقة.

عمى القرنية

عمى القرنية هي حالة من الإعاقة البصرية تحدث نتيجة ضبابية القرنية أو تعرضها لندبات أو التهابات تؤثر على شفافية نسيجها، مما يؤدي إلى العمى الدائم. وتنطوي هذه الحالة على مجموعة من مشاكل العيون والالتهابات والإصابات التي تسبب تلف نسيج القرنية.

شارك هذه الصفحة:

داخل المنشورات التعليمية
إطلب موعد

X
إطلب موعد

Visual impairment

Some of the main causes of visual impairment today include:

Cataracts

Cataracts cloud the lens of the eye blocking light and resulting in a loss of vision clarity. They are very common and cause about 50% of blindness in the world, affecting 20 million people. The good news is that they are preventable and treatable.

Diabetic Retinopathy

Diabetes if uncontrolled can lead to serious health complications including diabetic retinopathy, which can result in blindness, as high blood sugar damages the retina.

Diabetic retinopathy is one of the main causes of blindness but this can be avoided with early diagnosis and treatment.

Diabetic maculopathy

Diabetic maculopathy is the result of damage to the macula which is the part of the eye which gives us our central vision and can be caused by retinopathy.

Diabetic macular oedema (DMO) is a common problem and leads to a build up of fluid on the macular resulting in damage.

Glaucoma

Glaucoma can result in damage to the optic nerve, connecting the brain to the eye, and is a very common eye condition – affecting around 80 million people around the world. It can lead to loss of vision if not detected and treated in the early stages. Glaucoma usually develops because the fluid in the eye cannot drain properly, increasing the pressure inside the eye and applying pressure to the optic nerve.

Vision loss starts at the periphery of the field of vision and people may struggle to see well in low light.

Age-related Macular Degeneration (AMD).

For people aged 60 and above, AMD is a common form of the loss of central vision caused by damage to the macula, which sits at the rear of eye.

Retinitis Pigmentosa (RP)

Retinitis Pigmentosa is a genetic eye disease inherited from generation to generation and is a serious condition that gradually leads to vision and night vision loss and even total blindness. It can start in childhood or adolescence.

Corneal blindness

Corneal Blindness is a visual impairment that develops through the clouding of the cornea, scarring or some other infection that affects the transparency of cornea, leading to permanent blindness and comprises a range of eye disease, infection and injury that damage the corneal tissues.

Share this page:

Posted in Educational Leaflets
poster
00:00
--
/
--
Request an appointment

X
Request Appointment