الاختصاصيون في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون يؤكدون أن ضعف البصر أو انعدام الرؤية لا يعني التخلي عن الاستقلالية والحياة النشطة

مع حلول اليوم العالمي للإبصار (10 أكتوبر) يوضح الخبراء في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون دور الرعاية والدعم والعلاج في مساعدة المكفوفين وضعاف البصر حتى يتمتعوا بحياة مستقلة ومليئة بالنشاط

9 أكتوبر 2019، دبي: يهدف الأطباء والاختصاصيون في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون إلى نشر رسالة بالغة الأهمية في المجتمع الإماراتي مع اقتراب حلول اليوم العالمي للإبصار الذي يصادف يوم 10 أكتوبر.

ويؤكد الأطباء في المستشفى على أنه يمكن للأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر أن يعيشوا حياة متكاملة وحافلة بالنشاط وأن يحظوا إضافة إلى ذلك بالاستقلالية إلى أبعد الحدود في حال تمكنوا من الحصول على ما يلزمهم من علاج ورعاية ودعم.

وتقول الدكتورة لويزا ساستري، أخصائية طب العيون وعلاج الشبكية: “لقد انتهت تلك الأيام التي كان يتوجب فيها على الأفراد الذين يعانون من ضعف البصر أو انعدام الرؤية أن يبقوا في المنازل للحصول على الرعاية فيها بالاعتماد على الآخرين”.

وأضافت: “بغض النظر عن حالة ضعف الرؤية ومدى تفاقمها، فهناك بالتأكيد حل متاح سواء كان ذلك على هيئة تطبيق ضمن الهاتف الذكي أو بالحصول على المساعدة الأساسية مثل التدريب على لغة برايل. كما يوجد أيضًا العديد من الأجهزة البصرية وغير البصرية والتي يمكن توفيرها لمساعدة الأشخاص في حياتهم اليومية”.

“يمكن لأي مريض أن يعيش حياة مستقلة بسهولة في حال خضع لعملية فحص وتقييم شاملة، وتمكن من استخدام الأجهزة المناسبة، أو أنه حظي بالتدريب والدعم اللازمين”.

وتؤكد الدكتورة لويزا ساستري، أخصائية فحص عيون معتمدة من الهيئة العامة للطيران المدني، أن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة قد أطلقت التقنيات الذكية التي تقدم المساعدة اللازمة للمكفوفين وضعاف البصر عند تجولهم في دبي باستخدام وسائل النقل العام: “تساعد هذه التقنية أصحاب الهمم لتحويل المعلومات المكتوبة إلى معلومات صوتية، ومنها الجداول الزمنية وإشارات التنبيه الصوتية والتنبيهات الإرشادية إلى بوابات المترو والدرج والسلالم المتحركة وبوابات المحطات”.

وأضافت: “تتوافق هذه التقنية مع علامات التتبع على الأرض، والتي تحدد منطقة المشي لمستخدمي عصا المساعدة. ويمكن القيام بالكثير بالاعتماد على البرامج والتطبيقات الخاصة، مثل عصي المشي مع خاصية تعقب GPS، واستخدام خاصية تحويل الصوت إلى نص في الهواتف الذكية، وممرات المشي المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية في مراكز التسوق والحدائق والشواطئ والطرق”.

ويقدم فريق الاختصاصيين من أطباء العيون في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون العلاج اللازم للمرضى الذين يعانون من ضعف في الرؤية أو فقدان البصر. ورغم أنها قد تكون تجربة صعبة إلى أبعد الحدود بالنسبة للمريض، فإن مستشفى مورفيلدز دبي للعيون يقدم مجموعة واسعة من خدمات الرعاية والدعم التي تتوفر في المستشفى.

ويشمل ذلك كل وسائل وخيارات الدعم المتاحة بدءًا من التدريب الأساسي على استخدام لغة برايل، التي تعد شكلًا من أشكال اللغة التي تعتمد على الأنماط والنقاط النافرة التي يمكن الإحساس بها بأطراف الأصابع، وانتهاءً بالقيام بإعادة التأهيل الشاملة عند الحاجة.

وقالت الدكتورة لويزا: “تعد الاستفادة من خدمات الدعم التي تشمل أمورًا مختلفة مثل لغة برايل ضرورية، لأنها تمكن المرضى من استخدام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف بمجرد ضبط لوحة المفاتيح لتتعرف على لغة برايل. وهناك مساعٍ أيضًا لاستخدام لغة برايل في ملصقات الأدوية في الإمارات العربية المتحدة، الأمر الذي سيكون له فائدة كبيرة.

“يقدم الخبراء في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون للمرضى المكفوفين وضعاف البصر التدريب اللازم. ويمكن لذلك أن يكون مفيدًا للغاية من أجل مساعدة المرضى على التغلب على المشاكل التي تواجههم في حياتهم اليومية، وخاصةً مع الأشياء التي تعتبر أمرًا مفروغًا منه مثل ارتداء الملابس، ووضع المكياج، والطهي، والتحكم بالإضاءة والتوهج في التلفزيون والمعدات الإلكترونية وغير ذلك”.

وأضافت أن مستشفى مورفيلدز دبي للعيون تفخر بتقديم مجموعة من الخدمات للمرضى في المستشفى ، وذلك بعد قيام فريق الأطباء بتقييم حالتهم تقييمًا شاملًا: “عمليات التقييم لا تتوقف في المستشفى. ويتطلب الأمر فريقًا من الاختصاصيين وأصحاب الخبرات لتقديم خدمات مميزة للمرضى من أجل مساعدتهم على التعامل مع الظروف التي قد تكون صعبة للغاية في حياتهم”.

“يضم فريق خبراء في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون أخصائي في مجال ضعف البصر، حيث يمكنه تحديد الأسباب وما هي مشاكل الرؤية لدى المريض وأفضل مسار للعلاج.

وتقول الدكتورة لويزا: “إن الخطوة التالية لأولئك المرضى الذين يعانون من تدهور الرؤية هي التوجه إلى اختصاصي العلاج الوظيفي أو معلم متخصص بإعادة التأهيل”.

وأضافت: “يمكن أن يضم الفريق أيضًا اختصاصيًا اجتماعيًا ومستشارًا ومتخصصًا في التقنيات المساعدة. وستساعد الجهود المشتركة بين أعضاء هذا الفريق في ضمان أن لا يشكل فقدان البصر أو فقدان جودة البصر، عائقًا بالنسبة للمريض من التمتع بحياة حافلة بالنشاط وأنه مع خلال الاعتماد على بعض الإجراءات والخطوات المتخذة، يمكن للمرضى التمتع بحياة بناءة ومستقلة في منازلهم ومع عائلاتهم”.

ويوفر المستشفى للمرضى التشخيصات والعلاجات ذات المستوى العالمي والتي تشمل مجموعة متكاملة من العلاجات الجراحية وغير الجراحية للعيون لدى البالغين والأطفال على حد سواء، والتي تتنوع ما بين الفحوصات الأساسية وفحوصات صحة العين، وجراحة الشبكية، وجراحة الليزر، والساد (المياه البيضاء)، وزراعة القرنية، وعلاج اعتلال الشبكية السكري، وجراحة تصحيح الحول، وجراحة رأب العين، واستشارات ومشاورات أمراض العين الوراثية، وعلاج أورام العين، وذلك عن طريق الاستشاريين الدائمين والزائرين في المستشفى.

شارك هذه الصفحة:

داخل أخبار / إعلام

متّصلة…

شراكتنا مع مدينة دبي الطبية
نحن في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون أكثر من سعداء بمشاركتنا الم...
اقرأ المزيد
عراقتنا
خلال الحرب العالمية الثانية بدأ المستشفى في استقبال الحالات ا...
اقرأ المزيد
إطلب موعد

X
إطلب موعد

LACK OF VISION DOES NOT MEAN LACK OF INDEPENDENCE, ADVISE EXPERTS AT MOORFIELDS EYE HOSPITAL DUBAI

On World Sight Day (Oct 10th), medical professionals at Moorfields explain how care, support and treatment can help visually impaired or blind people lead full and independent lives

9 October 2019, Dubai: Visually impaired or blind people can live full, active and, most importantly, independent lives if they have access to the right treatment, care and support.

This is the vital message experts at Moorfields Eye Hospital Dubai are hoping to spread throughout the UAE community ahead of World Sight Day on 10 October.

The days of individuals with poor or impaired eyesight being housebound or even dependent on others for help are long gone said Dr. Luisa M. Sastre, Specialist Ophthalmologist in Medical Retina.

“No matter the seriousness of their vision condition, nowadays there is definitely a solution available be it in the form of a smartphone app or more basic assistance such as braille training,” said Dr. Luisa. “There are many optical and non-optical devices that can be catered to their daily lives.

“If a person’s condition is assessed thoroughly and they are dispensed the right devices or given the right training and support, they can lead an independent life very easily.”

Dr. Luisa said the UAE Government has rolled out Smart Technologies that actively assist blind and visually impaired in getting around Dubai using public transport.

“This technology helps People of Determination by converting written information into voice information including schedules and triggers directional signals and alerts for metro gates, stairs, escalators and station gates.

“The technology is compatible with tactile marks on the ground that mark out an area for walking cane users. A lot can be done with software and special apps, like walking canes with GPS tracker, voice to text mode for phones, dedicated walking lanes for visually challenged people in malls, parks, beaches or roads.”

Ophthalmologists at Moorfields regularly treat patients suffering from deteriorating vision or loss of eyesight. While this can be a hugely traumatic experience, Dr. Luisa said Moorfields offers a wide range of support and care services available at the hospital.

These include everything from basic braille training [a form of written language in which characters are represented by patterns of raised dots felt with the fingertips] to comprehensive rehabilitation work where appropriate.

“Support services in things like braille are essential as they enable patients to use a computer or telephone once the keyboard has been adjusted to feature braille,” said Dr. Lusia. “There has also been talk of introducing braille labels to medications in the UAE, which would be a huge benefit.

“Training is available via Moorfields teams of experts for blind and visually impaired patients. This can be very useful to help people overcome problems in their daily routines, particularly with things they took for granted like dressing, putting on make-up, cooking and glare controls for TVs or electronic equipment etc.”

Moorfields prides itself on making its range services available to patients after their condition has been fully assessed by a team eye care specialists, said Dr. Luisa

“Assessment does not stop in the hospital. It needs a team of professionals to deliver good services to the patient in order to help them cope with what can be a very stressful time in their lives.

“Moorfields expert team consists of an ophthalmologist and a low-vision specialist who can determine the cause or a patient’s vision problems and the best course of action for treatment.

“The next step for those with deteriorating vision is to see an occupational therapist or a rehabilitation teacher,” said Dr. Luisa.

“This can also feature a social worker, counselor and assistive technology professional. The combined efforts of these professionals will help to ensure that the loss or vision, or loss of quality of eyesight, is no barrier to leading an active life and that with some adjustments patients can live constructively and independently in their own homes or with family.”

Moorfields Eye Hospital Dubai provides world class outpatient diagnostic and treatment for the full range of both surgical and non-surgical related eye conditions, for both adults and children, from basic screenings and eye health checks, to retinal surgery, laser refractive surgery, cataracts, corneal grafts, diabetic retinopathy treatment, squint correction surgery, oculoplastic surgery, genetic eye disease consultations and counseling, and ocular oncology services through permanent and visiting consultants.

Share this page:

Posted in Press Releases

Related…

Our Partnership with DHCC
Moorfields Eye Hospital Dubai chose to be located in Dubai Healthcare City (DHCC). The hospital shares the same g...
Read More
Moorfields Eye Hospital Dubai Vision, Mission & Values
Vision Moorfields Eye Hospital Dubai aims to be the finest Eye Hospital in the Middle East by treating every pati...
Read More
Our 200 Years Heritage
At the beginning of the 19th century, ophthalmology was an unknown science. That all changed in the early 1800s a...
Read More
Request an appointment

X
Request Appointment