أهمية استخدام النظارات الشمسية للأطفال

Sunglasses And Children

مدونة هذا الأسبوع حول ‘أهمية استخدام النظارات الشمسية للأطفال’ مع الدكتور د. نمير كافل حسين
استشاري طب عيون الأطفال، اختصاصي أمراض عيون الأطفال وجراحة تصحيح الحوَل والكتاراكت لدى الأطفال

نظراً لأن الأطفال يكونون بحالة نمو مفعمة بالنشاط والحيوية، فإن 50٪ من إجمالي تعرّضهم للشمس يحدث خلال السنوات الـ 18 الأولى من العمر، وذلك لأن الأطفال يكونون أكثر نشاطاً في الخارج خلال هذا العمر. وهناك عامل مهم آخر وهو زوال طبقة الأوزون التي تعدّ بمثابة طبقة حجب حامية في الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى زيادة التعرّض للأشعة فوق البنفسجية، والذي يمكن أن يؤثر سلباً على جلد الأطفال وعيونهم. ويمكن للأشعة فوق البنفسجية الطويلة UVA أن تُحدث ضرراً في الرؤية المركزية، مما يؤدي إلى تلف البقعة الموجودة في مركز الشبكية في الجزء الخلفي من عين الطفل. كما يمكن للأشعة فوق البنفسجية القصيرة UVB أن تُحدث ضرراً في الجزء الأمامي من العين (القرنية والعدسة) الذي يقوم بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية القصيرة. وتشتمل الآثار الجانبية الأخرى المعروفة للأشعة فوق البنفسجية على: الساد (الماء الأبيض أو إعتام عدسة العين) والتنكّس البقعي والظفرة (نمو أنسجة الملتحمة بشكل حميد فوق بياض العين) وحروق الشمس للقرنية التي تكون مؤلمة وقد تسبب فقداناً مؤقتاً للرؤية. بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي الأشعة الزرقاء إلى إجهاد العين الرقمي بسبب الضوء ذي الطاقة العالية الذي ينبعث من شاشات الكمبيوتر والهاتف المحمول. كما أن هناك حقيقة مهمة أخرى وهي أن عيون الأطفال أكثر عرضة للضرر الناجم عن التعرّض المفرط للأشعة فوق البنفسجية من البالغين، لأن العدسة الفتيّة الصافية داخل العين تكون أقل قدرة على حجب هذه الأشعة الضارة.

لتوضيح الأمر، من الجدير أن نذكر بأن الضوء الطبيعي يتراوح طول موجاته من 400 نانومتر (في الطرف الأزرق من الطيف) إلى 760 نانومتر (في الطرف الأحمر). ومع ذلك، فإن الشمس تنبعث منها موجات كهرومغناطيسية أخرى بالإضافة إلى الضوء، إذ ينبعث من الشمس نوعان من الأشعة فوق البنفسجية، الطويلة UVA (والتي يتراوح طول موجاتها بين 320 و400 نانومتر) والقصيرة UVB (والتي يتراوح طول موجاتها بين 290 و320 نانومتر). تمثّل الأشعة فوق البنفسجية الطويلة حوالي 95 ٪ من الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى الجلد والعينين، وتعتبر أكثر ضرراً من الأشعة القصيرة لأنها تخترق الجلد والعينين بشكل أكبر من القصيرة. كما أن الأشعة فوق البنفسجية الطويلة تخترق الزجاج بينما لا تقوم الأشعة القصيرة بذلك. وينعكس كلا نوعي الأشعة فوق البنفسجية عن الرمال والمياه والثلج (80 ٪ من الأشعة فوق البنفسجية القصيرة تنعكس عن الثلج).

في النهاية، يعدّ من الحكمة البالغة بالنسبة للوالدين التأكّد من ارتداء أطفالهم للنظارات الشمسية الملونة الواقية عندما يكونون في الخارج، وخاصة في المساحات الثلجية والشواطئ الرملية وبالقرب من حمامات السباحة والبحر. ولا يرتبط لون النظارات الشمسية مع مستوى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي من الضروري استخدام نظارات ملوّنة خاصة والتي تترافق مع شهادة تثبت بأن من شأنها أن تحجب ما يصل إلى 100 ٪ من الأشعة فوق البنفسجية للشمس. ولكن قبل شراء هذه النظارات الشمسية، يُنصح بأخذ موعد لفحص العين من قبل طبيب عيون الأطفال لإجراء فحص شامل للعين وتقديم وصفة طبية للنظارات إذا لزم الأمر.

شارك هذه الصفحة:

داخل مدونة
إطلب موعد

X
إطلب موعد

Importance of Sunglasses for children

Sunglasses And Children

This week’s blog on ‘Importance of Sunglasses for Children’ has been contributed by Dr. Namir Kafil-Hussain, Consultant Paediatric Ophthalmologist, Specialist in Children’s Eye Diseases, Strabismus (Squint) and Paediatric Cataract Surgery

As children are in a dynamic active state of growth, it is estimated that 50% of total sun exposure occurs in the first 18 years of age, since children are more active outdoor during this age. Another important factor is the deletion of the ozone layer, a protective filter layer of atmosphere, leading to increased exposure to UV radiation which can negatively affect children’s skin and eyes. UVA rays may cause harm to the central vision, causing damage to the macula, a central part of the retina at the back of the child’s eye. UVB may cause harm to the front part of the eye (cornea and lens), which absorb UVB rays. The other well-known side effects of UV radiation include: cataract (clouding of lens), macular degeneration, pterygium (benign growth on the white of the eye) and corneal sunburn which is painful and might cause temporary vision loss. Additionally, blue rays may cause digital eye strain due to the high energy light that is emitted by computer and mobile phone screens. Another important fact is that children’s eyes are more susceptible to the harm caused by excessive exposure to UV rays than adults because the young clear lens inside the eye is less capable of filtration of these harmful rays.

To put things in perspective, normal light is between 400 nm (on the blue end of the spectrum) to 760 nm (on the red side). However, the sun emits other electromagnetic waves in addition to light. The sun emits two types of ultraviolet rays (UV) radiation, UVA (ranges between 320-400 nm) and UVB (ranges between 290-320 nm). UVA accounts for about 95% of the UV radiation that reaches the skin and eyes. UVA rays are considered to be more harmful than UVB since they penetrate farther into skin and eyes than UVB. Also UVA rays penetrate glass while UVB rays do not. Both UV rays are reflected from sand, water and snow (80% of UVB rays reflect from snow).

In conclusion, it would be very wise for parents to ensure that their children wear protective tinted sunglasses outdoors, especially in snowfields, sandy beaches and near pools and sea. The color of sunglasses is not correlated with the level of UV protection, thus special tinted glasses with certification that will block up to 100% of the sun’s UV radiations is needed. However, before buying these sunglasses, it is advisable to arrange an eye examination with Paediatric Eye Doctor for a thorough eye examination and to provide a prescription for the glasses, if needed.

Share this page:

Posted in Blog
Request an appointment

X
Request Appointment