جراحة الجلوكوما غير التدخلية: العلاج الجديد للجلوكوما!

MIGS

مدونة هذا الأسبوع حول جراحة الجلوكوما غير التدخلية من د. صهيب مصطفى، استشاري جراحة العيون ، أخصائي جراحة الجلوكوما وإعتام عدسة العين

ما هي جراحة الجلوكوما غير التدخلية؟

حققت جراحة الجلوكوما غير التدخلية (أو Minimally Invasive Glaucoma Surgery – MIGS) نتائج مذهلة في علاج الحالات الخفيفة والمتوسطة من الجلوكوما. صمم هذا الأسلوب العلاجي بهدف تعزيز سلامة الإجراءات الجراحية في حالات الجلوكوما.  وعلى الرغم من أن الاسم الذي أطلق عليه هو “غير التدخلية” أو “أقل قدر ممكن من التدخل الجراحي”، إلا أن مصطلح الجراحة الدقيقة (micro) قد يكون أكثر ملاءمة، نظرًا لكونه يعكس الاختلاف الفعلي لهذه الجراحة المجهرية للعين مقارنة عن غيرها من الإجراءات الجراحية غير التدخلية (في مجال الجراحة العامة). ولا تعد جراحة الجلوكوما غير التدخلية منافسًا لجراحة الترشيح التقليدية، بل هي أقرب إلى أن تكون بديلًا للعلاج الطبي في محاولة لحل تحديات ومشاكل تتعلق باستخدام العقاقير الموضعية منها الالتزام بتناولها، والتأثيرات العكسية، وتأثيرها على أسلوب أو جودة حياة المريض.

iStent

أنبوب ترشيح سوائل العين الشبكي الدقيق iStent هو أصغر أداة أداة معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء لاستخدامه على جسم الانسان. حيث يبلغ ارتفاعها 0.3 مم وطولها 1.0 مم. هذه الجراحة التي تتضمن أقل قدر من التدخل الجراحي لعلاج الجلوكوما هي جراحة آمنة، ومن نتائجها عدم حاجة المرضى لاستخدام قطرات العيون يوميًا. يتم خلال الجراحة زرع أنبوب شبكي صغير بقطر 1 مم، مصنوع من التيتانيوم داخل قناة تصريف العين الطبيعية، مما يعمل على خفض مستوى الضغط داخلها. لا تظهر دعامة I-stent من خارج العين، كما لا تشكّل فقاعة أو انتفاخًا خارجها، حيث أنها تعتمد على نظام تدفق سائل العين الموجود أصلًا للمساعدة في تصريف السائل للخارج.

دعامة XEN

دعامة الجلوكوما XEN مصنوعة من مادة جيلاتينية طرية مشتقة من الكولاجين وتعرف بكونها لا تسبب التهيج والالتهاب. وتهدف إلى تقليل الضغط داخل العين عن طريق إدخال أنبوب تصريف صغير في العين. وتتيح الشبكة تصريف السائل الموجود في العين من الحجرة الأمامية إلى الفقاعة (أو الخزان) الموجود تحت الملتحمة. ويهدف الإجراء إلى تشكيل مسار تدفق لسائل العين من الحجرة الأمامية إلى المساحة الموجودة تحت الملتحمة. و كما هو الوضع مع iStent لا تظهر دعامة XEN خارج العينو لكن قد يظهر انتفاخًا بسيطًا أحيانًا عند أطراف العين عندما يتجه النظر إلى الأسفل جدًا أو إلى الخارج.

الجراحة

تستغرق جراحة الجلوكوما غير التدخلية الناجحة وقتًا أقل بكثير من العديد من جراحات الجلوكوما الأخرى، حيث عادة ما تستغرق 30 دقيقة كحد أقصى. وفي مستشفى مورفيلدز دبي للعيون/ مركز مستشفى مورفيلدز للعيون أبوظبي، عادةً ما يتم إجراء الجراحة غير التدخلية للجلوكوما تحت تأثير التخدير الموضعي، إلا أن التخدير العام يستخدم تحت ظروف معينة.

كما يستخدم عادة عقار Mitomycin C (وهو مضاد للندوب) وقت الجراحة في حال اقتضت الحاجة لإبطاء عملية الشفاء.

المضاعفات التي تطرأ في وقت إجراء جراحة الجلوكوما غير التدخلية نادرة للغاية، كما أن الجراحة تمتاز بمستوى سلامة ممتاز. وفي حال حدوث أي مضاعفات فهي عادة ما تظهر خلال أول أسبوعين بعد الجراحة

مرحلة ما بعد الجراحة

من الطبيعي أن يلاحظ المريض تشوش الرؤية وأن يشعر بعدم الراحة في عينه بعد الجراحة. وتتفاوت الفترة التي يستمر فيها تشوش الرؤية من شخص لآخر، إلا أنه يكون في أسوأ حالاته عادة خلال فترة أسبوع إلى أسبوعين بعد الجراحة، ليبدأ بالتحسين ببطء بعد ذلك. ويحتاج المريض لنحو شهر واحد حتى تعود العين لحالتها الطبيعية، إلا أن قدرة الإبصار تستقر قبل ذلك.

لا يحتاج المريض في الحالات الطبيعية استخدام قطرات العيون أو الأقراص لخفض الضغط داخل العين التي خضعت للجراحة خلال الليلة الأولى بعد الجراحة. في اليوم التالي للجراحة، يبدأ استخدام قطرات العيون لمرحلة ما بعد الجراحة بعد إزالة رقعة العين وتنظيف العين. هذه القطرات تكون عادة قطرات مضاد حيوي وقطرات ستيرويدات مضادة للالتهاب، وتستخدم خلال الشهر الأول بعد الجراحة.

يجب فحص المريض من قبل الطبيب كل أسبوعين لفترة الشهر الأول تقريبًا للمتابعة.

يمكنكم ممارسة القراءة ومشاهدة التلفاز بعد الجراحة، حيث أن الأنشطة الطبيعية المماثلة لن تضر العين. إلا من الضروري تفادي ممارسة أي أنشطة مرهقة خلال الأسابيع الأولى بعد الجراحة.

الجدول التالي يوضح بشكل عام ما يمكنكم ممارسته وما تنصحون بتجنبه:

النشاط النصيحة
غسل الشعر لا داعي لتفادي هذا النشاط لكن ينصح بغسل الشعر للخلف لتفادي دخول الشامبو في العين. كما يمكن الاستعانة بمساعدة شخص لغسل شعركم.
الاستحمام/الوضوء لا داعي لتفادي هذا النشاط لكن يجب الانتباه لعدم دخول الصابون أو الماء المتسخ في العين.
النوم ينصح بالنوم على الجانب الذي لم تخضع العين فيه للجراحة. قوموا بتثبيت واقي العين بواسطة الشريط اللاصق كل ليلة لمدة أسبوعين لتجنب فرك العين بدون قصد أثناء النوم.
المشي لا مانع
ارتداء النظارات/النظارات الشمسية لا يجب تغيير النظارات الطبية بدون استشارة الطبيب. يمكن ارتداء النظارات الشمسية لراحة العين وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية.
قيادة المركبات يجب اتباع نصيحة الطبيب. في حال منع الطبيب القيادة وواصلتم ممارستها فإنكم تقومون بذلك على مسؤوليتكم الخاصة.
السفر جوًا لا مانع
السفر لقضاء إجازة يرجى مراجعة الطبيب/فريق التمريض، فمن المهم جدًا الالتزام بمواعيد المراجعة المحددة.
مستحضرات تجميل العيون تجنبوا استخدامها لشهر واحد ثم استخدموا مستحضرات جديدة. تجنبوا مشاركة مستحضرات تجميل العيون مع الآخرين.
الأعمال المنزلية مثل التنظيف والكي واستخدام المكنسة الكهربائية تجنبوا هذه الأنشطة لفترة أسبوع إلى أسبوعين
النشاط الجنسي تجنبوا هذه الأنشطة لفترة أسبوع إلى أسبوعين
التمارين في الصالات الرياضية تجنبوا هذه الأنشطة لفترة شهر
ممارسة أي نوع من الرياضة تجنبوا هذه الأنشطة لفترة شهر
الجري/الهرولة تجنبوا هذه الأنشطة لفترة شهر
السباحة تجنبوا هذه الأنشطة لفترة شهر، واحرصوا على استخدام نظارات السباحة بعدها
الصلاة يمكنكم مواصلة الصلاة مع الحرص على أداء الركوع/السجود على كرسي، حيث لا يجب خفض الرأس لمستوى أقل من مستوى القلب.

و مع معدلات نجاح تتراوح بين 80-90% في معظم الدراسات، جراحة الجلوكوما غير التدخلية ستصبح منتشرة لعلاج الجلوكوما، خاصةً أنها تحتاج لما يقارب الشهر فقط لتعافي العين التام في معظم الحالات.

شارك هذه الصفحة:

داخل مدونة
إطلب موعد

X
إطلب موعد