الآثار الجانبية لأدوية علاج الجلوكوما

Side Effects of Glaucoma Medication
مدونة هذا الأسبوع حول الآثار الجانبية لأدوية علاج الجلوكوما من د. صهيب مصطفى، استشاري جراحة العيون ، أخصائي جراحة الجلوكوما وإعتام عدسة العين

تمثل الأدوية وسيلة فعّالة للتحكم بمرض الجلوكوما، إلا أنها قد تؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية. فيما يلي بعض الآثار الجانبية المحتملة لبعض أدوية الجلوكوما الأكثر استخدامًا.

  • نظائر البروستاغلاندين ( Prostaglandin Analogues): تغيرات محتملة في لون العين ودرجة لون جفن العين وملمسه، وخز في العيون، احمرار العيون، حكة، شعور حرقة في العين.
  • حاصرات البيتا (Beta Blockers): انخفاض ضغط الدم، تراجع معدل نبض القلب، الإرهاق، ضيق التنفس، انخفاض الرغبة الجنسية (نادرًا)، الاكتئاب.
  • منبهات ألفا (Alpha Agonists): شعور بالحرقة والوخز في العين، إرهاق، صداع، دوار، جفاف في الفم والأنف، احتمالية أكبر نسبيًا لحصول ردود فعل تحسسية.
  • مثبطات إنزيم الانهيدراز الكربونية (Carbonic Anhydrase Inhibitors):
    • قطرة العيون: شعور بالوخز والحرقة وانزعاج في العين
    • الأقراص: شعور تنميل باليدين والقدمين، إرهاق، اضطراب المعدة، مشاكل في الذاكرة، تبول متكرر.
    • الآثار الجانبية للأدوية معًا قد تتضمن أي من التأثيرات الجانبية لأنواع الدواء التي تتضمنها التركيبة.

    تخفيف التأثيرات الجانبية
    يمكن تقليل التأثيرات الجانبية لقطرات العيون المستخدمة لعلاج الجلوكوما عن طريق إغلاق العينين بعد وضع القطرة، أو استخدام طريقة تدعى (سد النهايات) عن طريق ضغط أصبع على الجزء الداخلي للعين، مما يمنع تسرب الدواء إلى قناة تصريف الدموع وداخل الجسم.

    حاولوا استخدام قطرة عيون واحدة بدلًا من قطرات متعددة. كما أن وضع قطرتين أو ثلاثة من نفس الدواء في العين وفي الوقت نفسه لن يزيد من فعالية الدواء.

    ما يجب عليكم فعله في حال ظهرت أي من التأثيرات الجانبية؟
    يجب إبلاغ طبيبكم بأي من التأثيرات الجانبية التي تظهر، وسيطلب منكم إما وقف الدواء و/أو ترتيب موعد للاستشارة.

    شارك هذه الصفحة:

داخل مدونة
إطلب موعد

X
إطلب موعد