الخلل البصري

تختلف الأسباب الرئيسية الكامنة خلف الخلل البصري في وقتنا الحاضر، وتتضمن:

إعتام عدسة العين

يسبب إعتام عدسة العين ضبابية في وضوح عدسة العين مما يمنع مرور الضوء عبرها ويسبب تراجعًا في وضوح الرؤية. هذه المشكلة شائعة جدًا حيث تصيب نحو 20 مليون شخص وتسبب ما نسبته نحو 50% من حالات العمى حول العالم. الخبر السار هو أن إعتام عدسة العين مشكلة يمكن الوقاية منها وعلاجها.

اعتلال الشبكية المرتبط بمرض السكري

قد تؤدي الإصابة بالسكري، في حال عدم إدارة المرض والتحكم به بصورة سليمة، إلى حدوث مضاعفات صحية خطيرة منها اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري والذي قد يؤدي بدوره إلى العمى نظرًا لارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير يسبب تلف الشبكية.
ويعتبر اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري أحد الأسباب الرئيسية للعمى، إلا أن بالإمكان الوقاية منه عن طريق التشخيص المبكر والعلاج.

الاعتلال البقعي المرتبط بمرض السكري

يحدث الاعتلال البقعي المرتبط بالسكري نتيجة تلف البقعة (اللطخة) العينية، وهي الجزء المسؤول في العين عن الرؤية المركزية، ويحدث هذا الاعتلال بسبب اعتلال الشبكية.
وتعد الوذمة البقعية المرتبطة بالسكري (DMO) مشكلة شائعة قد تسبب تراكم السوائل في البقعة العينية وبالتالي تلفها.

الجلوكوما

تنتج الجلوكوما عن تلف العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ، وهي مشكلة شائعة الحدوث – يعني منها نحو 80 مليون شخص حول العالم. قد تسبب الجلوكوما فقدان قدرة الإبصار في حال عدم الكشف عنها وعلاجها في المراحل المبكرة. وعادة ما تحدث الجلوكوما نتيجة عجز العين عن تصريف السوائل فيها بشكل سليم مما يزيد من الضغط داخل العين وبالتالي زيادة الضغط الواقع على العصب البصري.
تبدأ مرحلة فقدان البصر في مجال الرؤية الجانبية، وقد يعاني المصاب في هذه المرحلة من صعوبة في الرؤية تحت الإضاءة المنخفضة.

التنكس البقعي المرتبط بتقدم السن (AMD)

يعد التنكس البقعي المرتبط بتقدم السن حالة شائعة لتراجع مستوى الرؤية المركزية لدى الأشخاص بعمر 60 سنة أو أكثر، ويحدث نتيجة تلف البقعة (اللطخة) العينية والتي توجد في مؤخرة العين.

التهاب الشبكية الصباغي (RP)

التهاب الشبكية الصباغي هو مرض جيني وراثي ينتقل من جيل إلى آخر، وهو مرض خطير يؤدي تدريجيًا إلى فقدان البصر والرؤية الليلية، وأحيانًا يؤدي إلى العمى التام. قد تبدأ علامات الإصابة بالمرض في الظهور خلال مرحلة الطفولة أو المراهقة.

عمى القرنية

عمى القرنية هي حالة من الإعاقة البصرية تحدث نتيجة ضبابية القرنية أو تعرضها لندبات أو التهابات تؤثر على شفافية نسيجها، مما يؤدي إلى العمى الدائم. وتنطوي هذه الحالة على مجموعة من مشاكل العيون والالتهابات والإصابات التي تسبب تلف نسيج القرنية.

شارك هذه الصفحة:

داخل المنشورات التعليمية
إطلب موعد

X
إطلب موعد