طب الأطفال و الحول عند الأطفال

حقائق

الحَوَل (strabismus) هو مشكلة تصيب العيون وتتمثل في خلل محاذاة العينين معًا بحيث تنظر كل عين باتجاه مختلف. وقد يكون اتجاه نظر العين المصابة إلى الأعلى أو إلى الأسفل أو إلى داخل العين أو خارجها، بينما يكون اتجاه نظر العين السليمة إلى الأمام بشكل طبيعي.

يحدث الخلل في محاذاة العينين نتيجة عوامل مختلفة. فقد يكون نتيجة مشكلة في مراحل التطور المبكرة عندما يعجز الدماغ عن تمييز ضرورة عمل العينين معًا. وقد يكون نتيجة خلل في عضلات العين أو مشكلة في النظر لم يتم علاجها، مثل قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية.

متى تتطلب هذه الحالة استشارة طبية؟

الحول مشكلة طبية شائعة لدى الأطفال، وغالبًا ما تتم ملاحظتها خلال السنوات الأولى وقبل عمر خمس سنوات، على الرغم من احتمالية تطور المشكلة في مراحل لاحقة من الطفولة.

أثناء تطور نظر الأطفال الرضع، وحتى عمر 3 أشهر، قد يظهر لديهم حول مؤقت. هذا أمر طبيعي لا يستدعي القلق. اما إذا استمر الحول عند الأطفال بعد هذا العمر فلا بد من استشارة الطبيب.

إن تشخيص الحول وعلاجه بأسرع وقت ممكن يمنح طفلك أفضل الفرص لتطوير إبصار طبيعي وتجنب المعاناة من أي مشاكل في الإبصار لاحقًا.

هل يصاب الكبار بالحول؟

من المحتمل أن تعاود حالة الحول ظهورها لدى الكبار، حتى إذا تم علاجها في مرحلة الطفولة. أما إصابة الكبار بالحول بدون وجود تاريخ طبي أو سابقة لإصابتهم بالحول أثناء طفولتهم، فقد يكون نتيجة مشاكل في عضلات العين و/أو نظام حركة العين.

وفي حال ظهور الحول للمرة الأولى فإن على المريض استشارة أحد خبراء طب العيون فورًا. وسيقوم الخبير بإحالتك إلى طبيب العيون المختص الذي سيجري فحصًا لتحديد سبب الحول.

يسبب الحول لدى الكبار أعراضًا منها الرؤية المزدوجة، نظرًا لقيام الدماغ بمعالجة الصور المرسلة من كلا العينين. كما قد يسبب الحول مشاكل في المظهر لدى الكبار، وفي هذه الحالة قد يؤدي الحول إلى انخفاض التقدير الذاتي لدى المريض.

ما هي العين الكسولة؟

العين الكسولة (أو Amblyopia) هي حالة تصيب الأطفال في المراحل المبكرة من الطفولة، عندما يكون الإبصار في إحدى عيني الطفل أقل من المستوى الطبيعي.

يؤثر الحول عادة على عين واحدة، وفي حالات قليلة قد يصيب كلا العينين. أما العين الكسولة فتصيب ما نسبته حوالي 2% من الأطفال.

تحدث مشكلة العين الكسولة عندما يركز الدماغ على عين واحدة فقط. وإذا لم يتم استخدام العين الكسولة بالشكل الصحيح فإن خلايا الدماغ المسؤولة عنها لا تتطور بشكل طبيعي.

ما أسباب الإصابة بالعين الكسولة؟

تحدث مشكلة العين الكسولة نتيجة عامل ما يتدخل في عملية التركيز الواضح لإحدى العينين خلال فترة مهمة لتطور النظر، وهي الفترة من الولادة وحتى عمر ست سنوات. والأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بالعين الكسولة هي الحول الدائم وتفاوت القدرة الإنكسارية (أو اختلاف درجة وقوة الإبصار بين العينين) وتعطل عمل إحدى العينين نتيجة الإصابة بإعتام عدسة العين أو إصابة قوية أو تراخي الجفن وغيرها من الحالات.

لماذا يحتاج طفلي لارتداء رقعة العين؟

يساعد استخدام رقعة للعين أو تغطيتها في دفع العين الكسولة للعمل بجهد أكبر بشكل منفرد مما يحسن قدرة الإبصار فيها نظرًا لتطور الأعصاب التي تربط بين العين والدماغ.

يتم وضع رقعة العين على العين السليمة، ويقوم أخصائي تقويم العيون/طب العيون بتحديد الفترة الزمنية التي يتم فيها ارتداء الرقعة بحسب مدى تفاقم المشكلة.

وفي حال وضع الرقعة من مرحلة مبكرة فإن بالإمكان استعادة قدرة الإبصار الجيدة، أما إذا بدأ ذلك في مرحلة متأخرة من الطفولة فمن الصعب تحقيق نفس النتيجة.

من هو أخصائي تقويم البصر؟

أخصائي تقويم البصر هو خبير مختص في تشخيص وعلاج المشاكل المرتبطة بمحاذاة العيون وحركتها.

وتقدم أخصائية تقويم البصر في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون الدعم الطبي لكافة الخدمات المتخصصة في المستشفى. فهي تستقبل حالات الأطفال والكبار الذين يعانون من الحول أو اضطرابات حركة العين أو الرؤية المزدوجة.

من هو أخصائي البصريات؟

يستقبل أخصائي البصريات حالات الأطفال والكبار الذين يعانون من مشاكل في انكسار الضوء بعدسة العين. وبعد تقييم الحالة يمكن لأخصائي البصريات تحديد القدرة البصرية للعين واحتمالية وجود أي أخطاء إنكسارية تتطلب تصحيحًا باستخدام النظارات، كما يمكنه تحديد أعلى قدرة الإبصار يمكن تحقيقها مع التصحيح المناسب للعين. يضع الأطفال الأصغر عمرًا قطرة للعين تسبب توسع بؤبؤ العين (وهو الجزء المركزي الداكن في العين) مما يجعل الفحص أكثر دقة.

من هو أخصائي طب العيون؟

يختص طبيب العيون في العلاج الجراحي والطبي لمشاكل العيون.
ويقوم الطبيب بفحص بنية العين وصحتها. كما يتخذ القرار النهائي حول كيفية التعامل مع أي مشاكل وينفذ الإجراءات الجراحية في حال الحاجة إليها.

حصول الحول عند الأطفال PDF

العودة إلى صفحة المنشورات التعليمية

شارك هذه الصفحة:

داخل المنشورات التعليمية الوسوم: , , , , , , , , , , , , ,
إطلب موعد

X
إطلب موعد