طبيبة في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون تعيد نور البصر لمرضى المياه البيضاء في الهند بالمجان وتخفف من معاناتهم

دبي، 14 أغسطس،2019: تأتي هذه المبادرة الإنسانية والخيرية لمستشفى مورفيلدز دبي للعيون في إطار مواكبتها ودعمها لمبادرة الدولة بجعل عام 2019 عاماً للتسامح

وأكد طاقم عمل مستشفى مورفيلدز دبي للعيون على أن التسامح والعمل الإنساني لدى دولة الإمارات العربية المتحدة لا يقتصر على نطاقها الجغرافي بل يتعداه إلى الدول الشقيقة والصديقة

ساهمت طبيبة تعمل في أحد المستشفيات الخاصة الرائدة في مجال طب العيون في الإمارات العربية المتحدة في تصحيح وتحسين الرؤية لدى العشرات من المرضى في واحد من أفقر المجتمعات في الهند، وذلك خلال زيارة قامت بها مؤخراً إلى الدولة.

وكانت الدكتورة لويزا ساستري، الأخصائية في طب العيون وعلاج الشبكية في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، قد تلقت دعوة إلى مستشفى تاراباي ديساي لطب العيون في مدينة جودبور التي تقع ضمن إقليم راجستان في الهند، وذلك لعلاج المرضى المحليين الذين يعانون من المياه البيضاء (الساد).

وعلى مدار 10 أيام، عالجت الدكتورة لويزا 43 رجلاً وامرأة يعانون من حالة ضعف العين، والتي يمكن أن تؤثر على البصر لدى الشخص إلى الحد الذي تكون فيه رؤيته معتمة بشكل كامل تقريبًا.

وقالت الدكتورة لويزا، التي قررت زيارة الهند بعدما وصلها طلب من الأطباء للمساعدة في مستشفى تاراباي ديساي للعيون: “إنه الشعور الأفضل على الإطلاق، أن يكون لديك القدرة على تحسين نوعية حياة الناس والمساهمة في مساعدتهم من خلال تحسين بصرهم”.

وكانت الدكتورة لويزا قد سافرت إلى ولاية جودبور في شمال الهند، وذلك بعدما تلقت كامل الدعم من إدارة مستشفى مورفيلدز دبي للعيون التي تشجع طاقمها الطبي في مختلف الأقسام على المشاركة في المشاريع الإنسانية والحملات الخيرية التي تقدم المساعدة اللازمة لتحسين حياة المجتمعات الأقل حظاً على أوسع نطاق داخل دولة الإمارات العربية المتحدة أو خارجها.

تقول الدكتورة لويزا: “لقد تواصلت مع الدكتور سانجيف ديساي، الذي تمتلك عائلته المستشفى، فيما يتعلق بمخيم “جراحة الساد أو المياه البيضاء”، وأصبحت عضوًا في منظمة “SEE International” غير الحكومية التي كانت تساعد الدكتور سانجيف منذ 20 سنة. وبعد ذلك حصلت على اعتماد من المجلس الطبي في الهند وسافرت إلى مستشفى تاراباي ديساي”.

ويشكل مستشفى تاراباي ديساي، الذي أسسه الدكتور نافين ديساي، هيئة خيرية، ويعتمد على خبرات طاقم طبي متطوع لعلاج المرضى في المناطق المحيطة. ويستضيف مستشفى تاراباي ديساي أطباء العيون من جميع أنحاء العالم. كما ينظم لقاءات استشارية دورية وفحوصات طبية مجانية للعيون، يطلق عليها اسم “مخيمات”، للأشخاص الذين يعيشون في المجتمعات الأكثر حرمانًا في ولاية راجستان، والذين يتعرض العديد منهم لمرض المياه البيضاء (الساد)، وغيرها من أمراض العيون.

ولا تقتصر الحاجة الماسة إلى الخبرات التي تمتلكها الدكتورة لويزا على ولاية راجستان فقط، وإنما تشمل الهند بشكل عام. فقد تم مؤخرًا إجراء “مسح وطني للعمى”، شمل 90،000 شخص، نفذ بالتعاون مع مؤسسة العلوم الطبية لعموم الهند، حيث أظهر أن 62-65٪ ممن شملهم الاستطلاع يعانون من حالة المياه البيضاء (الساد).

ويعود السبب في حدوث حالة “الساد” إلى إعتام عدسة العين الطبيعية، مما قد يسبب رؤية ضبابية وحساسية للضوء والتوهج. وتعد هذه الحالة أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً.

ويتضمن العلاج إجراء عملية جراحية لإزالة مادة العدسة المعتمة من العين المتأثرة، واستبدالها بعدسة بلاستيكية صناعية. وتستغرق هذه العملية -التي لا تتسبب بأي ألم يذكر- 15-20 دقيقة، ويمكن إجراؤها تحت التخدير الموضعي.

ومنذ افتتاح مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، ساهم فريق أطباء العيون الذي يتمتع بالخبرة والمهارة في تقديم المساعدة لأكثر من 5 آلاف شخص كانوا يعانون من المياه البيضاء (الساد).

وعبرت الدكتورة لويزا، التي كانت قد بدأت العمل في مستشفى مورفيلدز قبل أشهر قليلة من السفر إلى الهند، عن شكرها للمستشفى لتقديم الدعم اللازم لها ولمستشفى تاراباي ديساي في مهمته الإنسانية بشكل مستمر والتي تتمثل في تقديم العلاج للمرضى: “إنني حقًا أقدر الفرصة التي أتاحها لي مستشفى مورفيلدز لزيارة الهند، وخوض هذه التجربة المميزة، وتقديم المساعدة لأعداد كبيرة من الناس”. وأضافت أنها لن تتردد في العودة إلى جودبور ومستشفى تاراباي ديساي في المستقبل.

وتعبر الرحلة التي خاضتها الدكتورة لويزا عن قيم وجوهر مستشفى مورفيلدز لدبي للعيون، كما تؤكد على التزامه بالمشاركة الفاعلة في برامج المسؤولية الاجتماعية من خلال توفير العديد من الخدمات العلاجية التي تهدف إلى المحافظة على مستوى متقدم من الاستقرار الاجتماعي وتلبية حاجات المجتمع.

ويوفر المستشفى للمرضى التشخيصات والعلاجات ذات المستوى العالمي والتي تشمل مجموعة متكاملة من العلاجات الجراحية وغير الجراحية للعيون لدى البالغين والأطفال على حد سواء، والتي تتنوع ما بين الفحوصات الأساسية وفحوصات صحة العين، وجراحة الشبكية، وجراحة الليزر، والساد (المياه البيضاء)، وزراعة القرنية، وعلاج اعتلال الشبكية السكري، وجراحة تصحيح الحول، وجراحة رأب العين، واستشارات أمراض العين الوراثية، وعلاج أورام العين، وذلك عن طريق الاستشاريين الدائمين والزائرين في المستشفى.

شارك هذه الصفحة:

داخل أخبار / إعلام

متّصلة…

شراكتنا مع مدينة دبي الطبية
نحن في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون أكثر من سعداء بمشاركتنا الم...
اقرأ المزيد
عراقتنا
خلال الحرب العالمية الثانية بدأ المستشفى في استقبال الحالات ا...
اقرأ المزيد
إطلب موعد

X
إطلب موعد