Moorfields Eye Hospital Dubai supports Dubai Healthcare City’s ‘World Diabetes Day campaign’, a public health screening event offering more than 10 tests for children and adults

 

خبراء صحة العيون يقدمون استشارات مجانية لتوضيح بعض أخطر المضاعفات المرتبطة بمرض السكري وأكثرها شيوعاً

12 نوفمبر 2014 (دبي، الإمارات العربية المتحدة): تزامنا مع اليوم العالمي للسكري 2014، يدعم مستشفى مورفيلدز دبي للعيون حملة الفحوصات الطبية المجانية التي تنظمها مدينة دبي الطبية، والتي تهدف إلى توعية المجتمع بمرض السكري من خلال توفير الاستشارات والفحوصات الطبية.

ومن المقرر أن تتم هذه الحملة، والتي تنظمها مدينة دبي الطبية يوم الخميس الموافق 13 نوفمبر، بين الساعة 4 بعد الظهر والساعة 8 مساءً، في “ساحة بي أفينيو” بمنطقة الخليج التجاري، دبي. وسيقدم فريق مختص من مستشفى مورفيلدز للمشاركين في هذه الفعالية حزمة من الخدمات الاستشارية حول صحة العيون ومراجعة التاريخ المرضي وفحوصات ضغط العين واختبارات قوة الإبصار وتصوير الشبكية. وسيوفر الفريق خدمات وفحوصات العيون باستخدام تكنولوجيا متطورة.

تعتبر أمراض الشبكية، مثل اعتلال الشبكية الناتج عن مرض السكري، من المضاعفات الأكثر شيوعاً للإصابة بمرض السكري، وقد تؤدي إلى فقدان البصر بشكل دائم في حال لم يتم علاجها. كما سيقوم الفريق بتقديم نصائح صحية مهمة للأفراد الذين يعانون من مرض السكري في التعامل مع هذا المرض والسيطرة عليه.
ويذكر أنه قام مستشفى مورفيلدز بتشكيل فريق متخصص يضم ثلاثة أطباء من الاستشاريين المختصين بجراحة الشبكية وأطباء العيون في دبي، بحيث يركز الفريق على أمراض الشبكية، مثل السكري.

وحول ذلك صرح د. أفيناش جوربكساني، استشاري جراحة العيون في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون قائلا : ” تعتبر مشاكل البصر من أخطر مضاعفات مرض السكري وأكثرها شيوعاً. وبالطبع فإن الطريقة الأكثر فعالية لتجنب مشاكل النظر المرتبطة بالسكري هي الوقاية المسبقة عبر السيطرة على مستوى السكر وما قد يرافقه من ارتفاع ضغط الدم، وهو ما قد يؤخر التعرض لأي مشاكل خطيرة في البصر أو يساعد في تجنبها. وتبدأ الوقاية من مشاكل البصر المرتبطة بالسكري بإجراء فحوصات نظر دورية مما يوفر عادة مؤشراً على مستوى التحكم بالسكري أو ضغط الدم. ومن المفترض أن تبدأ الفحوصات الدورية من عمر مبكر، بغض النظر عن ظهور أعراض متعلقة بالبصر أم لا”.

اعتلال الشبكية الناجم عن مرض السكري
ويذكر أنه قد تتأثر جميع خلايا العين (وجميع خلايا الجسم، في الواقع) بالتغيرات البيوكيميائية المرتبطة بمرض السكري. إلا أن اعتلال الشبكية في الواقع هو مرض يصيب الأوعية الدموية – فهي تتلف أحياناً، أو تتسرب منها السوائل في أحيان أخرى، كما قد تنمو وتتشعب في غير مكانها الصحيح. وتختلف الأوعية الدموية في الشبكية عن غيرها بقابلية للتعرض لمثل هذا الخلل، على الرغم من أن التغيرات الناتجة عن السكري تحدث في أجزاء أخرى بالجسم.

علاج اعتلال الشبكية الناجم عن مرض السكري
وقد أفاد د. إدواردو زينيكولا، مستشار جراحة الجسم الزجاجي والشبكية وأخصائي علاج الشبكية لدى مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، أنه فقد يحتاج المريض إلى علاج مباشر للعين بمجرد الإصابة باعتلال شبكية العين. ويعتمد نوع العلاج على طبيعة المشكلة حيث يعلق على ذلك بقوله: “ليس هناك علاج فعال لأجزاء الشبكية التي تختفي منها الأوعية الدموية، بينما يعتبر التخثير الضوئي بالليزر جبهة العلاج الأولى لمشاكل ظهور أوعية دموية جديدة في الشبكية أو تسرب السوائل منها. كما تلعب الستيرويدات وعوامل حجب بروتين VEGF بمختلف أنواعها دوراً في التعامل مع هذه الحالات. وقد تساعد الجراحة في حالات مشاكل العين المتقدمة”.

نصائح عامة للوقاية من اعتلال الشبكية الناجم عن مرض السكري:

  1. التحكم بمرض السكري قدر الإمكان
  2. التحكم بارتفاع ضغط الدم
  3. عدم التدخين
  4. الخضوع لفحوص نظر دورية
  5. التركيز على الاهتمام بصحة الجسم

يذكر أن فريق اختصاصيي مستشفى مورفيلدز دبي للعيون من استشاريي جراحة الشبكة وأخصائيي طب العيون يضم كلاً من: د. أفيناش جوربكساني، د. إدواردو زينيكولا، د. يانا شقم.

شارك هذه الصفحة:

داخل أخبار / إعلام الوسوم: , , , , ,

متّصلة…

شراكتنا مع مدينة دبي الطبية
نحن في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون أكثر من سعداء بمشاركتنا الم...
اقرأ المزيد
عراقتنا
خلال الحرب العالمية الثانية بدأ المستشفى في استقبال الحالات ا...
اقرأ المزيد
إطلب موعد

X
إطلب موعد