Moorfields Eye Hospital Dubai restores sight and independence to 83 year-old patient from Saudi Arabia

21 ديسمبر 2016 (دبي، الإمارات العربية المتحدة): نجح فريق طبي من مستشفى مورفيلدز دبي للعيون في علاج مريض مسنّ من المملكة العربية السعودية، حيث استعاد قدرته على الإبصار في إحدى عينيه بعد أن أمضى مدة 18 شهرًا فاقدًا للبصر في كلا العينين. وبنجاح العملية أصبح السيد حسن الشيخ أحمد، والبالغ من العمر 83 عامًا، قادرًا على التنقل واستعاد استقلاليته في الحركة مرة أخرى بعد أن خضع لعدة إجراءات جراحية نفذها في دبي د. محمد عرفان خان، استشاري طب العيون والمتخصص في مجال الحول وإعتام عدسة العين.

 

كان المريض يعاني من ندبة شديدة في قرنية العين اليمنى، أما العين اليسرى فكانت مصابة بحول أُنسي (باتجاه داخل العين) شديد جدًا لدرجة أن قرنية العين لم تكن ظاهرة، بالإضافة إلى إعتام في عدسة العين اليسرى. ونظرًا لعدم إمكانية إجراء جراحة لعلاج العين اليمنى فقد ركز الفريق الطبي على علاج العين اليسرى خلال جراحة تمت على مرحلتين: الأولى لتصحيح الحول، والثانية لعلاج إعتام عدسة العين، الأمر الذي كان ضروريًا بعد أن كشفت جراحة تصحيح الحول عن هذه الحالة.

 

نفذ د. عرفان المرحلة الأولى من جراحة تصحيح الحول في العين اليسرى بنجاح، مما أتاح فحص العين بشكل أكثر دقة وكشف بالتالي عن إعتام شديد في عدسة العين. وبالتالي استدعت الحالة إجراء المرحلة الثانية من العلاج بعد فترة تعافي من جراحة الحول استمرت شهرًا، نفذ د. عرفان بعدها جراحة إعتام عدسة العين.

 

وحول هذه الجراحة علّق د. محمد عرفان خان، استشاري طب العيون في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون: “شكّلت هذه الحالة العديد من التحديات نظرًا لتقدم عمر المريض وتفاقم الوضع في كلا العينين، بالإضافة إلى ظهور مشاكل أخرى بعد أن تمكنّا من إجراء فحص شامل للعينين. لم نتمكن للأسف من علاج العين اليمنى إلا أن علاج العين اليسرى كان ناجحًا، ونحن سعداء بالتقدم الذي أحرزه السيد حسن وتعافيه بعد الجراحة، الأمر الذي سيمكنه من مواصلة حياته بشكل طبيعي بعد أن قضى 18 شهرًا فاقدًا للبصر. يمكنه الآن السير وممارسة أنشطته اليومية بشكل مستقل، وهو أمر هام جدًا بالنسبة لجميع المرضى، وعلى الأخص لكبار السن منهم”.

 

وأضاف السيد حسن أحمد الشيخ، المريض من المملكة العربية السعودية والبالغ من العمر 83 عامًا: “أعجز عن التعبير عن شكري وامتناني للدكتور عرفان والفريق الطبي في مستشفى مورفيلدز دبي، ويسرني أن أتمكن من السير مجددًا وممارسة حياتي بشكل طبيعي بدون مساعدة الآخرين”.

 

يذكر أن الحول هو خلل في محاذاة العينين وقد يكون هذا الخلل باتجاه داخل العين أو خارجها، ولا يمكن علاجه إلا بالتأهيل البصري أو بالجراحة. أما إعتام عدسة العين فهو تشكّل ضبابية في عدسة العين الطبيعية الموجودة خلف القزحية والبؤبؤ. يعد إعتام عدسة العين و هو السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر لدى الأشخاص الذين يتجاوز عمرهم 40 سنة، كما أنه السبب الرئيسي للإصابة بالعمى في العالم. ترتبط معظم حالات إعتام عدسة العين بتقدم السن، وهي حالة شائعة جدًا لدى كبار السن.

 

د. عرفان خان هو أحد أطباء العيون القلائل الذين أتموا برامج التدريب والتخصص في كل من المملكة المتحدة وكندا. يتخصص في علاج كافة الحالات المتعلقة بطب عيون الأطفال وحركة العين، بما في ذلك حالات إعتام عدسة العين والجلوكوما لدى الأطفال، واعتلال شبكية العين لدى الخدّج، وأورام الجذيعات الشبكية، وفي إجراء جراحات ترميم الجزء الأمامي للعين وإجراء جراحات تجميل عيون الأطفال الشائعة وعلاج الحول، بالإضافة إلى علاج الحول لدى البالغين (بتقنية غرز الخياطة القابلة للتعديل) وجراحة إعتام عدسة العين لدى البالغين. د. عرفان

شارك هذه الصفحة:

داخل أخبار / إعلام

متّصلة…

شراكتنا مع مدينة دبي الطبية
نحن في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون أكثر من سعداء بمشاركتنا الم...
اقرأ المزيد
عراقتنا
خلال الحرب العالمية الثانية بدأ المستشفى في استقبال الحالات ا...
اقرأ المزيد
إطلب موعد

X
إطلب موعد