حكة العيون

ما معنى الإصابة بحكة العيون؟

عادة ما تكون الحكّة في العيون ناتجة عن الإصابة بحساسية ما، إلا أن هناك أسبابًا أخرى بحسب الأعراض التي يعاني منها المريض.

ما هي أسباب حكة العيون؟

غالبًا ما تنتج حكة العيون عن الإصابة بحساسية ما – مثل حساسية حبوب اللقاح أو الغبار أو وبر الحيوانات – بحيث تؤدي هذه حساسية العين إلى تحفيز ردة فعل في الجسم وإفراز مضادات الهستامين في الأنسجة المحيطة بالعين، وهو ما يسبب الحكة واحمرار العين وانتفاخها.
وقد تكون حساسية العين حالة موسمية أو مستمرة.

وهناك الكثير من المنتجات أو المكونات التي قد تسبب لكم حكة في العيون، ومنها محاليل مستخدمة لحفظ عدسات العيون اللاصقة، وبعض أنواع مستحضرات التجميل المستخدمة للعيون ومستحضرات البشرة واللوشن والصابون، وحتى بعض أنواع قطرات العيون.

وقد تظهر لديكم أعراض أخرى مرافقة لحكة العيون، مثل الشعور بحرقة في العيون، وقد يكون ذلك نتيجة التهاب في الغدة أو بسبب متلازمة جفاف العيون، وليس نتيجة حساسية العين.

التهاب جفن العين حالة قد تسبب احمرار وانتفاخ جفون العين، وهي عادة ما تحدث نتيجة التهاب بكتيري، إلا أن من مسبباتها الأخرى حشرات صغيرة مجهرية.

علاج حساسية العين

يمكن استخدام الدموع الاصطناعية وقطرات العيون لوقف الحساسيات وعلاج حكة العيون.

وأحيانًا يمكن التخفيف من أعراض الحكة فقط باستخدام أدوية يتم تناولها عن طريق الفم، أو قطرات للعيون بتركيبة خاصة يتم إعطاؤها بوصفة طبية.

وأكثر أساليب العلاج فعالية هي تلك التي تتناول السبب الحقيقي لحكة العيون – كعلاج جفاف العيون أو الحساسية الموسمية – بدلًا من اقتصارها على علاج الأعراض.

ننصحكم باستشارة الطبيب لتحديد العلاج الأمثل والأكثر فعالية لحكة العيون، والأكثر ملائمة لاحتياجاتكم.

وقد يتضمن علاج حكة العيون استخدام قطرات للحساسية أو دموع اصطناعية أو مضادات حيوية أو غيرها من الأدوية.

والنصيحة الأهم التي يمكن توجيهها لأي شخص يعاني من حكة في العيون هو عدم فرك العينين، لأن ذلك سيجعل الأمر أسوأ والحكة أشد. كما أن فرك العينين قد يتسبب بمشاكل أخرى مثل جرح القرنية أو التسبب بالتهاب العين نتيجة البكتيريا الموجودة على أصابع اليد.

حساسيات العيون

تعرف حساسيات العيون أيضًا باسم “التهاب ملتحمة العين التحسسي”.
أما التهاب ملتحمة العين باللمس فيشير إلى الحالة التي تتسبب فيها مستحضرات التجميل أو غيرها من المواد بتحسس العين أو تهيجها.
ويطلق على حالة التحسس من العدسات اللاصقة اسم “التهاب الملتحمة الحليمي الضخم”

علاج حساسيات العيون

من المثير للاهتمام أن الأدوية المستخدمة لعلاج الحساسيات المختلفة قد تخفف من أعراض حكة العين وغيرها من حساسيات العيون.
وقد تساعد أقراص الدواء أو قطرات العيون على منحك شعورًا فوريًا بالراحة من أعراض حكة العيون المزعجة.

وفي حال استمرار الأعراض فقد يقترح الطبيب حقن الحساسية التي تهدف إلى تعريض الجسم لكميات متزايدة من مسببات الحساسية على امتداد فترة زمنية مما يتيح للجسم الاعتياد عليها تدريجيًا.

طرق أخرى لتخفيف شدة الأعراض:

  • ارتداء النظارات الشمسية عند التواجد تحت أشعة الشمس لأنها تساعد أيضًا في حماية العيون من حبوب اللقاح وغيرها من مسببات تهيج العيون.
  • غسل العيون بالماء أو استخدام ضمادات الماء البارد.
  • يمكن استخدام الدموع الاصطناعية لغسل وترطيب العيون الجافة، مما سيساعد أيضًا في تنظيف العين مما قد يسبب تهيجها.
  • نزع العدسات اللاصقة.

اتصل مورفيلدز دبي من أجل علاج حساسية العين

شارك هذه الصفحة:

داخل المنشورات التعليمية
إطلب موعد

X
إطلب موعد