الأجسام الطافية وومضات الضوء

flashes and floaters

مدونة هذا الأسبوع حول الأجسام الطافية وومضات الضوء من د. عمّار صفر، المدير الطبي، استشاري طب العيون، أخصائي جراحة الشبكية و الجسم الزجاجي.

يصف البعض رؤية أجسام صغيرة ذات أشكال وأحجام متفاوتة تطفو بين حين لآخر أمام أعينهم. تسمى هذه الأجسام بالأجسام الطافية أو العائمة (floaters) لأنها تبدو كما لو كانت تطفو في الهواء حيثما وجهت نظرك. الواقع أنها عبارة عن ألياف صغيرة في جسم العين الزجاجي، وهو المادة الشبيهة بالهلام التي تملأ العين أمام الشبكية. ومن الشائع جدًا رؤية هذه الأجسام الطافية من وقت لآخر، كما أنها غالبًا ما تظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر.

وتكون رؤية الأجسام الطافية عادةً عند النظر إلى خلفية مضيئة، مثل شاشة كمبيوتر أو سماء زرقاء أو إلى البحر. وعادةً لا يزداد عدد الأجسام الطافية مع الوقت، وإن حصل ذلك فإن هذا الأمر يحصل بتدرج بطيء جدًا على مدار سنوات عديدة. والعلاج الفعّال الوحيد لهذه الحالة هو إزالة الجسم الزجاجي للعين بواسطة الجراحة. إلا أن الأمر نادرًا ما يتطلب هذا الإجراء حيث أن الأجسام الطافية حميدة ونادرًا ما تسبب أي تراجع جوهري في قدرة الإبصار. كل ما في الأمر أنها ظاهرة مزعجة ليس إلا.

ولا يوجد علاج كقطرات العيون أو الأدوية للتخلص من الأجسام الطافية. في حال زيادة عدد الأجسام الطافية بشكل مفاجئ (5-10 أجسام جديدة أو أكثر)، أو في حال ظهور ومضات من الضوء مرافقة للأجسام الطافية، فإن من الضروري استشارة طبيب العيون لفحص الشبكية والتحقق من عدم وجود ثقوب أو تمزقات فيها.

شارك هذه الصفحة:

داخل مدونة
إطلب موعد

X
إطلب موعد