العدسات متعددة البؤر

مدونة هذا الأسبوع عن العدسات متعددة البؤر من الدكتور حامد مفيز أنور، استشاري طب العيون، أخصائي جراحة القرنية وتصحيح البصر.

إن الهدف من جراحة الكتاراكت (اعتام عدسة العين) الاعتيادية كان ومازال تحسين البصر لضمان حياة طبيعية يستطيع فيها المريض أن يقوم بالنشاطات التي تتطلب رؤية واضحة بما في ذلك الرؤية عن بعد مثل قيادة السيارة ومشاهدة الأفلام. أما بالنسبة للرؤية عن قرب بعد جراحة الكتاراكت ففي معظم الأحيان يجب على المريض ارتداء نظارة للقراءة.

وفي هذه الأيام، فإن الناس المخولين للقيام بجراحة الكتاراكت لديهم خيارات متعددة تشمل عدسات متعددة البؤر والتي توفر للمرضى تصحيح بصر شامل.

إذا كنت تحتاج لجراحة الكتاراكت وترغب في التخلص من النظارات الطبية تماماً فإن العدسات متعددة البؤر هي الخيار الأفضل لك، حيث أن الكثير من الناس الذين زرعوا عدسات متعددة البؤر في عملية الكتاراكت لا يحتاجون للنظارات الطبية، وربما يحتاجونها لقراءة الخط الصغير جداً فقط.

إذا كنت تريد القيام بزراعة عدسة متعددة البؤر، إنه لمن المهم معرفة شروطها و ملائمتها لك.

فإذا كانت طبيعة حياتك المهنية تتطلب رؤية واضحة في جميع الأوقات، بالإضافة إلى رؤية ليليّة ممتازة – مثلاً إذا كنت تعمل ككابتن طائرة أو من تتطلب وظيفته قيادة السيارة خلال الليل بشكل دائم – فإنه من الممكن ألا تكون مخوّل لزراعة العدسات متعددة البؤر ولربما تكون العدسات أحادية البؤرة خياراً أفضل لك للرؤية البعيدة مما يعني أنه من الممكن أن تحتاج ارتداء النظارات عند القراءة.

كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه إذا كانت لديك مشلكة بصرية أخرى مصاحبة للكتاراكت (مثل اعتلال الشبكية بسبب السكري أو الزرق أو الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر)، فإنه من الأفضل زرع العدسات أحادية البؤرة لأن زراعة العدسات متعددة البؤر في العين تتطلب عدم وجود أية مشاكل أُخرى بالعين.

للحصول على أفضل النتائج من العدسات متعددة البؤر، فإن ضبط موضع العدسات في العين مهم جداً. وعليه يمكن لجراح العيون أن ينصح بخضوع المريض لجراحة الكتاراكت باستخدام ليزر “فيمتوسكند” للتأكد من موقع البؤر والاستفادة قدر الإمكان من العدسات.

داخل