اختيار النظارات الشمسية

مدونة هذا الأسبوع عن اختيار النظارات الشمسية من الدكتور حامد مفيز أنور، استشاري جراحة القرنية و تصحيح البصر. 

اختيار النظارات الشمسية

قد تساعدك النظارات الشمسية على الظهور بمظهر عصري ورائع، ولكنها مصممة أيضاً لحماية عينيك، ولذلك فإن اختيار النظارات الشمسية لا يقتصر على المظهر الجيد فقط.

العدسات

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية
من المهم للعدسات أن تحمي من التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية.

تأكد مما إذا كانت العدسات تحمي من 99٪ من الموجات الطويلة للأشعة فوق البنفسجية ومن 95٪ على الأقل من الموجات المتوسطة للأشعة فوق البنفسجية.

إذا كان مكتوب على النظارات بأنها “تجميلية” أو إذا لم يتم ذكر أي معلومات عن الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، فمن الأفضل عدم الحصول عليها.

التشوه
تأكد من فحص التشوه في النظارة عن طريق توجيه العدسات إلى ضوء مصباح مشع. وأثناء تحريك النظارات الشمسية لأعلى وأسفل، تحقق من عدم وجود تشوه في الموجة والذي من شأنه أن يشوه رؤيتك أيضاً. إذا لم يكن هناك أي تشوه، فهذه علامة جيدة.

المقاومة للخدش
وأخيراً، تأكد من أن العدسات الموجودة في النظارات الشمسية مقاومة للخدش، لأن النظارات الشمسية المخدوشة تعدّ تالفة ولا فائدة منها.

اللون
لاحظ بأن لون العدسات لا يؤثر على تفضيلك لموديلها فحسب، بل يؤثر أيضاً على مستوى اكتشاف التباين والتمييز بين الألوان. ويمكن أن يؤدي لون العدسات التي تختارها إلى إحداث فرق في الرؤية وتعزيز التباين، وهو أمر مفيد دائماً، ولكن لون العدسة يمكن أن يؤثر أيضاً على قدرة العين على اكتشاف الاختلافات في الألوان، الأمر الذي قد يكون مشكلة – عند القيادة، على سبيل المثال.

الإطار

الشكل
تأتي النظارات الشمسية بجميع الأشكال والأحجام. وبشكل عام، يبدو وجود تباين بين شكل وجهك وشكل الإطار جيداً. فعلى سبيل المثال، إذا كان وجهك مستديراً، فستبدو الإطارات ذات الزوايا بشكل جيد، وإذا كان وجهك مربعاً، فسيبدو الإطار المدوّر والأكثر نعومة بشكل جيد.

الملائمة
مثل سائر النظارات، اختر النظارات الشمسية التي تلائم وجهك وتكون مريحة عند ارتدائها، لذا يجب توخي الحذر عند تجربة النظارات الجديدة. يجب أن تشعر بأنها متوازنة بشكل جيد وبأنها لا تضغط على الرأس أو الأذنين أو الأنف وتوضع أعلى الأنف دون لمس الرموش.

يجب أن تستقر النظارات الشمسية على سطح الأنف والأذنين. وإذا شعرت بأنها منحرفة إلى أحد الجانبين، فيجب عليك تعديلها.

الحجم
تأكد من أن مساحة العدسة ليست صغيرة جداً، بحيث تتمكن من حجب ضوء الشمس بفعالية.

داخل