Skip Navigation Linksالأهل والأطفال | مبادرة مستشفى مورفيلدز لفحص النظر في المدارس

مبادرة مستشفى مورفيلدز لفحص النظر في المدارس

في سنة 2007 أطلق مستشفى مورفيلد دبي للعيون، وهو فرع دبي من مستشفى مورفيلدز في لندن، مبادرة ناجحة للغاية لأجل معاينة النظر لتلاميذ مدرستين في دبي. وهي مبادرة أتت لتكمل وتوسع من عمل الطاقم الطبي في المدارس ذاتها.

إذ قمنا بفحص ما مجمله 140 تلميذاً من الصف الأول والثاني واكتشفنا وجود مشاكل في الرؤية عند 17 طفلاً كان منهم 15 طفلاً لم يتم تشخيص حالتهم أبداً من قبل. وتتماشى تلك الأرقام التي وجدناها مع ما هو سائد في باقي أنحاء العالم، حيث تصل ما نسبته 20-25% من أطفال المدارس الذين لديهم مشاكل في النظر.

وكان النجاح الذي حققه برنامج الفحص المؤقت قد شجعنا إلى الخروج بالمبادرة ودعوة جميع المدارس الخاصة في دبي للمشاركة في هذه البادرة المهمة. وستباشر المدارس المشاركة في المبادرة بدعوة أولياء الامر للسماح لأطفالهم في معاينة النظر مقابل رسم رمزي قدره 100 درهم لكل طفل.
ويجرى برنامج فحص النظر على أيدي فريق مختص من مستشفى مورفيلد يقوم بزيارة كل مدرسة لمدة تستمر من يوم إلى يومين (بالاعتماد على عدد الأطفال وجدول المدرسة) لإجراء سلسلة من فحوصات النظر والتي تم ذكر تفاصيلها في الملحق أدناه.

وبعد انتهاء الزيارة يرسل تقرير كتابي مفصل عن حالة كل طفل إلى الوالدين ويحتفظ بنسخة عنه لدى ممرضة المدرسة في السجلات.

وكانت تجربتنا التي قدمناها وتفاعل الآباء والمدارس نحو المبادرة إيجابياً للغاية بحيث لا يكاد البرنامج الذي ننظمه يشكل تأثيراً على سير عمل المدرسة.

قوة النظر عن بعد

تقاس باستخدام جدول بصري متدرج بحسب الحالة ويعلق على بعد 6 أمتار. ويبدأ الفحص بحروف كبيرة يمكن رؤيتها بسهولة بالنسبة للأطفال، وبعد ذلك يبدأ حجم تلك الحروف بالتناقص وفق درجات ثابتة.

الرؤية المجسمة

عينانا ترى مشهدين مختلفين قليلاً عن العالم حولنا لأن نظام الرؤية يعمد إلى دمج هاتين الصورتين معاً بواحدة تمكننا من الرؤية المجسمة أو بعمق ثلاثي لإدراك الأبعاد. وتعتمد جودة الرؤية المجسمة على عينين تعملان سوياً بحالة جيدة. ولهذا السبب فإن اختبار الرؤية المجسمة يعتبر طريقة ممتازة للكشف عن الحَوَل(انحراف العين)، والعين الكسولة (الغَمَش) وعدة من حالات أخرى. ويطلب من الأطفال تعريف الأشكال والحيوانات أو الأحرف بالنظر إلى جهاز عرض للأجسام ثلاثية الأبعاد. وتكون الصور مرئية فقط عند هؤلاء الذين يتمتعون برؤية مجسمة طبيعية.

توازن وحركة عضلة العين

الحَوَل (انحراف العين) هو حالة تقع عندما تصاب عين واحدة أو كلتاهما بانحراف يؤدي إلى عدم محاذاة الأعين عند الرؤية باتجاه واحد. وقد تنحرف العينان إلى الداخل أو الخارج أو الأعلى أو الأسفل. وقد يقع الحول نتيجة خلل في توزان إحدى العضلات التي تحرك العين أو وجود ضرورة للنظارات. ويكشف الفحص الناتج عن تغطية كل عين والتأمل في وجود اضطراب في الحركة أي ميول ظاهر أو متأخر لحول العينين.

قصور التقارب

هو اضطراب في إحدى عضلات العين يتميز بعدم القدرة على المحافظة على تقارب الرؤية بين العينين أثناء تأدية مهام قريبة مثل القراءة. وتعتبر حالة قصور التقارب السبب الرئيس وراء إجهاد العين والرؤية المشوشة والرؤية المزدوجة عند الأطفال. ويدخل في العلاج عادة تمارين للأعين يمكن تأديتها في البيت أو ضمن جلسات علاجية في المكتب.

منعكس الشبكية الأحمر (العين الحمراء(

عبارة عن بقعة حمراء برتقالية، تدعى بالعامية "العين الحمراء"، وتظهر في الحدقة نتيجة انعكاس الضوء إلى خارج العين، وتلاحظ هذه الظاهرة عادة عندما تلتقط صورة لأحدهم باستخدام كاميرا مزودة بضوء فلاش. ويمكن باستخدام أداة خاصة استخدام هذا المنعكس للكشف عن وجود قتامة في محور البصر واضطرابات في مؤخرة العين ومشاكل قد تؤدي إلى حالة العين الكسولة. ويجب أن يكون المنعكس الأحمر في كل عين بلون أصفر محمر صاف (رمادي فاتح في الأعين البنية) ومتساو في كلتا العينين، وأي خلل في تناظر لون أو صفاء أو حجم البقعة يدلل على وجود مشكلة.

ويمكن بفضل فحص النظر كشف الكثير من مشاكل العين، لكن ليس كلها – فهو ليس بديلاً عن فحص العين الشامل. وفي حالة وجود مشكلة فإننا نفيد الوالدين حول طبيعتها وسننصح بإجراء فحص كامل في مركز للعيون.